حفظ حاسة البصر1
مدخل
- ما فائدة حاسة البصر؟
- كيف يجب أن نستعمل حاسة البصر؟
- كيف يمكن أن نشكر الله تعالى على نعمة البصر؟
- علام يدل غض البصر؟
قراءة النصوص :
- الآية 02 من سورة الإنسان. [الكتاب المدرسي]
- حديث الحاكم. [الكتاب المدرسي]
توثيق النصوص :
- سورة الإنسا ن: سورة مدنية، عدد آياتها 31 آية، رتبت بعد سورة القيامة، وقبل سورة المرسلات.
- الحديث رواه أبو هريرة، وأخرجه الحاكم.
قاموس المفاهيم الأساسية:
نطفة: ماء الرجل الذي يكون منه الولد.
أمشاج: أخلاط.
نبتليه: نختبره.
فقئت: أقلعت أو عورت.
مضامين النصوص :
- من الله تعالى على الإنسان بعد خلقه من نطفة بنعمتي السمع والبصر.
- بيان أن بعض استعمالات البصر المحمودة تنجي من النار يوم القيامة.
تحليل المحور الأول :
نعمة البصر وأهميتها وبعض توظيفاتها المشروعة: مفهومها و اهميتها: هي نعمة عظيمة من نعم الله تعالى على الإنسان، تتجلى في كو نها وسيلة يرى بها الإنسان الأشياء، ويهتدي بها ، كما أن البصر يعد من وسائل التعلم والإدراك؛ لذلك وجب شكر الله على هذه النعمة. لكن هذه النعمة قد تتحول إلى نقمة إذا أساء الإنسان استعمالها.
بعض توظيفاتها المشروعة :
- النظر إلى المصحف الشريف، وأ حاديث النبي صلى الله عليه و سلم ، وكتب العلم النافع.
- النظر إلى مظاهر الكون البديع.
- النظر بالرحمة والعطف إلى الوالدين وإلى الناس.
- الحراسة في سبيل الله والبكاء من خشيته والكف عن محارمه.
نشاط تقويمي تعليمي :
- سؤال 1: عرف بنعمة البصر وأهميته.
- سؤال 2: اذكر أثر حاسة البصر على القلب.
- سؤال 3: اذكر بعض توظيفات البصر المشروعة.
تحليل المحور الثاني :
بعض استعمالات البصر غير المشروعة:
- نظر الرجل إلى المرأة الأجنبية، ونظر المرأة إلى الرجل الأجنبي بشهوة.
- النظر إلى عورات الناس.
- النظر في المجلات التي تعرض صور الدعارة والعري والأشرطة السينمائية والمسلسلات، والإشهارات المبثوثة عبر الفضائيات وشبكات الأنترنت التي تقدم مشاهد العلاقة الجنسية...
- استعمال البصر للتجسس على الآخرين. وذلك لأن هذه الأشياء تثير الغرائز والشهوات و تهيجها مما يؤدي إلى ارتكاب ما حرم الله من الفواحش.
قال تعالى : ( قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم، إن الله خبير بما يصنعون، وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن )
نشاط تعليمي تقويمي :
سؤال 1: أي المشاهد يجب اجتنابها مما يلي:
مناظر طبيعية – مجلات العري والدعارة – عورات الناس – المصحف الشريف – التجسس على الجار – نظرة كراهية تجاه الناس – نظرة عطف ورحمة تجاه الفقراء.
- سؤال 2: اذكر بعض الآفات المنتشرة في مجتمعك التي تفسد حاسة البصر.
- سؤال 3: ما رأيك في السلوكات التالية:
- شخص يطل من شق النافذة لينظر ما يصنع جاره.
- رجل يتأمل مشهد فتاة تقدم عرضا للباس فاضح على إحدى القنوات.
- شاب يشاهد مجلة تعرض صور العلاقات الجنسية.
-------------------------------------------------------------------------------------------------
حفظ حاسة البصر 2
1) النصوص:
الآية 2 من سورة الإنسان (إحياء التربية الإسلامية).
الحديث الأول،ص: 70 ( إ- ت- إ).
2) الشروح:
ص: 70
3) توثيق سورة الإنسان:
السورة : سورة الإنسان
نوعها : مدنية
عدد آياتها : 31 آية
ترتيبها في القرآن الكريم : 76
سبب تسميتها : سميت بهذا الاسم لغالبية أحوال الإنسان فيها.
4- مضامين النصوص:
ـ الآية 2 من سورة الإنسان (إحياء التربية الإسلامية):
بيان الله تعالى لمراحل خلق الإنسان، وامتنانه عليه بنعمتي السمع والبصر، وتنبيهه إلى مسؤوليته عنهما.
ـ الحديث الأول، ص: 70 ( إ- ت- إ) :
جزاء من أحسن استعمال بصره.
الاستنتاج:
مفهوم البصر:
البصر هو الوسيلة التي يهتدي بها الإنسان في طريقه، ويرى ما حوله من الأشياء، وتعد ثاني وسيلة للتعلم بعد السمع، وأول جهاز يشتغل يوم القيامة عندما يبعث الإنسان.
استعمالاته المحرمة:
النظر إلى مفاتن المرأة- الإطلاع على عورات الناس والتجسس عليهم- النظر إلى المجلات ذات الصور المخلة بالحياء أو إلى الأفلام الخليعة- النظر بعين الاحتقار والانتقاص من قدر الناس أو بعين الغيرة والحقد والحسد.
استعمالاته المشروعة: النظر إلى:
- ما تشيد به الطبيعة.
- القرآن الكريم.
- الأحاديث النبوية الشريفة.
- النظر إلى الكون وتأمل عظمة الخالق عز وجل.
- القنوات الإسلامية والمفيدة، وإلى كل ما أباحه لنا الشرع الإسلامي