في واحة الرحمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مادة التربية الاسلاميه اعدادية عثمان ابن عفان الثانويه حطان خريبكة تحت اشراف:الاستاذ عبودي عبد القادر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التوجيهات الاسلامية في حماية البيئة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed el yousfi




المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 22/04/2014
العمر : 24

التوجيهات الاسلامية في حماية البيئة  Empty
مُساهمةموضوع: التوجيهات الاسلامية في حماية البيئة    التوجيهات الاسلامية في حماية البيئة  Emptyالأحد أبريل 27, 2014 1:17 pm



يعد الانسان من وجهة النظر الاسلامية حجر الاساس في الرسالات الالهية ,
قال تعاالي: ( افحسبتم انما خلقناكم عبثا و انكم الينا لا ترجعون) الاية
(155 ) المؤمنون. كما شرعت الاحكام و التعاليم للمحافظة على نوعه و
لبقائه ( ولكم في الارض مستقر ومتاع الى حين) الاية (36 ) البقرة. ثم هيء
له من الظروف الطبيعية و الحاجات ما يضمن استمرار بقائه , و القيام بكل
انشطته: ( هو الذي خلق لكم ما في الارض جميعا) . الاية (29) البقرة


و ينظر الاسلام الى ان ما في الارض نعم الهية يجب على الانشان ان يحافظ
عليها و يستغلها بحكمة و رشاد : ( انا كل شيء خلقناه بقدر ) الاية ( 49)
القمر , و في هذا اشارة الى التوازن البيئي . طذلك على الانسان ان يجعل
هذه النظم مصدر نعمه و ليس مصدر


نقمة فالحاجة الى التعامل معها على اسس عقلانية امر يؤكده الاسلام.


و ثمة اسس و توجيهات عامة لفهم الفكر الاسلامي , تخص علاقة الانسان في
البيئة , اهمها :


عمارة الارض


خلق الله العالم لكي يعمر : ( هو انشاكم من الارض و استمركم فيها ) الاية
(61 ) هود, أي طلب منكم عمارتها . وهذايعني احياء الارض الميتة, و
استمرار صيانتها عن طريق غرس الاشجار , و العناية بالتربة . و جاء في
رسالة امير المؤمنين علي بن ابي طالب الى الاشتر النخعي عندما ولاه مصر :
(و ليكن نظرك في عمارة الارض ابلغ من نظرك في اسجلاب الخراج …… و من طلب
الخراج بغير عمارة اخرب البلاد و اهلك العباد ).


عدم الاسراف في استهلاك موارد البيئة و الاكيد على حمايتها


دعا الاسلام الى الاقتصاد في الاستهلاك . و مثال ذلك مرور رسول الله صلى
الله عليه و سلم بسعد بن ابي وقاص و هو يتوضا , فقال له ( لا تسرف في
الماء ) . فقال سعد : " و هل في الماء اسراف ؟ " قال : " نعم, و ان كنت
على نهر جار" 1\48 زاد المعاد. و ذكر الماء في اكثر من ثمانين آية في
القرآن الكريم, لانه اصل الحياة, و عدم تلويثه سواء اكان قي الانهار ام
السدود ام البرك الاواني امر مهم و يعد مجرد الزفير فيه شكل من اشكال
تلوثه و قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الزفير او النفخ في الاناء
الذي يوجد فيه ماء فكيف اذا لوث بمواد اخرى ؟


حرم الاسلام العبث في موارد الثروة و عناصر البيئة و حرم التعامل معها
بصورة عشوائية طائش , كقتل الحيوانات عبثا و قطع الاشجار و صيد الطيور
( و لا تفسدوا في الارض بعد اصلاحها ذلكم خير ان كنتم مومنين ) الاية
(85 ) الاعراف.


يعد الانسان من وجهة النظر الاسلامية حجر الاساس في الرسالات الالهية ,
قال تعاالي: ( افحسبتم انما خلقناكم عبثا و انكم الينا لا ترجعون) الاية
(155 ) المؤمنون. كما شرعت الاحكام و التعاليم للمحافظة على نوعه و
لبقائه ( ولكم في الارض مستقر ومتاع الى حين) الاية (36 ) البقرة. ثم هيء
له من الظروف الطبيعية و الحاجات ما يضمن استمرار بقائه , و القيام بكل
انشطته: ( هو الذي خلق لكم ما في الارض جميعا) . الاية (29) البقرة


و ينظر الاسلام الى ان ما في الارض نعم الهية يجب على الانسان ان يحافظ
عليها و يستغلها بحكمة و رشاد : ( انا كل شيء خلقناه بقدر ) الاية ( 49)
القمر , و في هذا اشارة الى التوازن البيئي . لذلك على الانسان ان يجعل
هذه النظم مصدر نعمه و ليس مصدر


نقمة فالحاجة الى التعامل معها على اسس عقلانية امر يؤكده الاسلام.


و ثمة اسس و توجيهات عامة لفهم الفكر الاسلامي , تخص علاقة الانسان في
البيئة , اهمها :


عمارة الارض


خلق الله العالم لكي يعمر : ( هو انشاكم من الارض و استمركم فيها ) الاية
(61 ) هود, أي طلب منكم عمارتها . وهذايعني احياء الارض المية, و استمرار
صيانتها عن طريق غرس الاشجار , و العناية بالتربة . و جاء في رسالة امير
المؤمنين علي بن ابي طالب الى الاشتر النخعي عندما ولاه مصر : (و ليكن
نظرك في عمارة الارض ابلغ من نظرك في اسجلاب الخراج …… و من طلب الخراج
بغير عمارة اخرب البلاد و اهلك العباد ).


عدم الاسراف في استهلاك موارد البيئة و التاكيد على حمايتها


دعا الاسلام الى الاقتصاد في الاستهلاك . و مثال ذلك مرور رسول الله صلى
الله عليه و سلم بسعد بن ابي وقاص و هو يتوضا , فقال له ( لا تسرف في
الماء ) . فقال سعد : " و هل في الماء اسراف ؟ " قال : " نعم, و ان كنت
على نهر جار" 1\48 زاد المعاد. و ذكر الماء في اكثر من ثمانين آية في
القرآن الكريم, لانه اصل الحياة, و عدم تلويثه سواء اكان قي الانهار ام
السدود ام البرك الاواني امر مهم و يعد مجرد الزفير فيه شكل من اشكال
تلوثه و قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الزفير او النفخ في الاناء
الذي يوجد فيه ماء فكيف اذا لوث بمواد اخرى ؟


حرم الاسلام العبث في موارد الثروة و عناصر البيئة و حرم التعامل معها
بصورة عشوائية طائش , كقتل الحيوانات عبثا و قطع الاشجار و صيد الطيور
( و لا تفسدوا في الارض بعد اصلاحها ذلكم خير ان كنتم مومنين ) الاية
(85 ) الاعراف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوجيهات الاسلامية في حماية البيئة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  التوجيهات الاسلامية في حماية البيئة
»  حماية البيئة في الإسلام
» صور من حماية البيئة في التراث الإسلامي
» حماية البيئة في التراث الإسلامي
» حماية البيئة في التراث الإسلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في واحة الرحمان  :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: